القائمة الرئيسية

الصفحات

التوكيد اللفظي : هو تكرار اللفظ الأول بعينه اعتناء به 
ويكون ذلك في الاسم والفعل والحرف والجملة.



التوكيد اللفظي
التوكيد اللفظي


توكيد الاسم :


مثل: القدس القدس بلد عربية - مصر مصر بلد الحرية.

لاحظ أنه يشترط في توكيد الاسم أن يكون الاسم الثاني هو نفس معنى الاسم الأول فقد رأينا أن كلمة (القدس) الثانية هي نفس كلمة (القدس) الأولى في اللفظ والمعنى،

ولذلك اختلف النحاة في قوله تعالى: "كَلَّا إِذَا دُكَتِ الْأَرْضُ دَكَا دكَا"
 فإبن عقيل يرى أن كلمة (دكًا) من التوكيد اللفظي .
ويرى آخرون أنه لا يجوز أن تكون كلمة (دكا) توكيدًا لفظيًا،
 وذلك لأن (الدك) الأول غير الدك الثاني،

 فهو كقولك: ادخلوا واحدًا واحدًا، فلا يكون توكيدا لفظيا لأن الواحد الأول غير الثاني، وهكذا في الآية الكريمة ، وذهب هؤلاء إلى أن اللفظين معاً حال.


توكيد الفعل :


مثل: فهم فهم الطالب الدرس، ومثل قول الشاعر:

فَأَيْنَ إِلَى أَيْنَ النَّجاةُ بِبَغْلَتِي   ***   أتاكَ أَتَاكَ اللاحِقُونَ احْبِسُ احْبِسُ

الشاهد: (أتاكَ أَتَاكَ) و (احْبس احبس) فقد تكرر الفعل للتوكيد اللفظي


 توكيد الحرف :

 مثل: لا لا تكذبي وسيأتي الحديث عنه بالتفصيل )) 


توكيد الجملة :


 مثل: الله أكبر الله أكبر، وقوله تعالى كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ ) 

وقد أشار ابن مالك إلى تعريف التوكيد اللفظي فقال
 وَمَا مِنَ التَّوكِيدِ لَفْظِيُّ يَجِي       ***      مُكَرَّرًا كَقَوْلِكَ ادْرُ جِي ادْرُجِي

توكيد الحروف توكيدا لفظيا :


توكيد الحروف توكيدا لفظيا
توكيد الحروف توكيدا لفظيا




الحرف نوعان : حرف جوابي وغير جوابي

ومعنى الحرف الجوابي :
أن الحرف يصلح أن يكون إجابة لسؤال، مثل: نَعَمْ نَعَمْ - بَلَى بَلَى - لا لا -  إي إي - أَجَلْ أَجَلْ

 فإن كان الحرف جوابيا يعاد وحده دون إعادة ما اتصل به مثل : لا لا تكذبي . نعم القدس عربية - أجَلْ أَجَلْ أحب بلادي، ومثل قول الشاعر:

لا لا أَبوحُ بِحُبِّ بُتْنَةَ إِنَّهَا    ***    أخَذَتْ عَلَى مَوَاثِقًا وعُهُودَا

ومعنى الحرف غير الجوابي:
هو الحرف الذي لا يصلح أن يكون إجابة السؤال، مثل: ( إن – إلى - في - على - من)
فهذه حروف لا تصلح أن تكون إجابة لسؤال

  وإن كان غير جوابي، مثل: إنَّ - إلى - في - على - من) فعند  توكيد لا بد أن يعاد مع الحرف ما اتصل به. 

فمثلا عند توكيد أي حرف من الحروف السابقة نقول: إن المعلم إن المعلم حاضر ، ولا يجوز أن نقول: إنَّ إِنَّ المعلم حاضر، لأن
(إن) حرف غير جوابي . ومثل في المدرسة في المدرسة طلاب، ولا يجوز أن نقول: في في المدرسة طلاب لأنه حرف غير جوابي. وهكذا كل الحروف غير الجوابية.


وإلى توكيد الحروف الجوابية وغير الجوابية يقول ابن مالك

كذا الحُرُوفُ غَيْرَ مَا تَحَصَّلا    ***    بِهِ جَوَابٌ كَنَعَمْ وَ كَبَلَى.


توكيد الضمائر المتصلة توكيدا لفظيا



توكيد الضمائر المتصلة توكيدا لفظيا
توكيد الضمائر المتصلة توكيدا لفظيا 



عند توكيد الضمائر المتصلة توكيدا لفظيًا، إما أن نؤكد الضمير المتصل بضمير متصل مثله، وإمـا أن نؤكد الضمير المتصل بضمير منفصل


فإذا أردنا أن نؤكد الضمير المتصل بضمير متصل مثله، فيشترط أن يعاد مع التوكيد ما اتصل بالمؤكد.

 فمثلا عندما نقول: سمع المعلم عنك عنك كلاما طيبا، فلاحظ أننا عندما أكد الضمير المتصل وهو (الكاف) في (عنك) أُعِيدَ الضمير مع ما اتصل به ومثل فهمت فهمت الكلام - سلمت عليه عليه - وأعجبت بك بك، وعلى هذا فلا يجوز أن نقول :

أعجبت بكك، لأنه لابد أن يعاد الضمير المتصل مع ما اتصل به

 أما عند توكيد الضمير المتصل بضمير منفصل فليس له شرط إلا أن يكون مساويا له في الرتبة 

وما معنى مساويا له في الرتبة

أي أن الضمير المتصل عندما نؤكده بضمير منفصل لا نأتي بضمير فصل وإنما لابد أن يكون الضمير مساويا له في الرتبة أي نؤكد المتكلم بالمتكلم والمخاطب بالمخاطب والغائب بالغائب فلا يجوز أن نقول ضربته أنت
 لأن ضمير الهاء غائب وأنت ضمير مخاطب.  فيجب أن نقول ضربته هو

  فعند توكيد الضمير المتصل بضمير منفصل فليس له شرط إلا أن يكون مساويا له في الرتبة دون النظر إلى محله الإعرابي، 

فيجوز أن نؤكد بضمير الرفع المنفصل أي ضميرمتصل سواء أكان مرفوعًا أو منصوبًا أو مجرورًا ، مثل : نجحتُ أنا - نجحت أنت - نجحا نحن  , نجحتم أنتم  . ومثل علمتك أنت - علمتها هي - علمتهم هم ومثل مررت به هو
- مررت بها هي - وأحببتك أنت.


وإلى توكيد الضمير المتصل توكيدًا لفظيًا يقول ابن مالك:

- وَلا تُعِدْ لَفْظَ ضَمِيرٍ مُتَّصِلْ         ****       إلا مَعَ اللَّفْظَ الَّذِي بِهِ وُصل    
 وَمَضْمَرَ الرَّفْعِ الَّذِي قَدِ انْفَصَلْ     ****       أَكْدْ بِهِ كُلَّ ضَمِيرِ اتَّصَل




أنت الان في اول موضوع

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

علوم اللغة العربية
محتوى المقالة